منتديات رزاز السودانية

منتديات رزاز السودانية

منتدى رياضى ثقافى اجتماعى يهتم بقضايا الشباب و النقاشات العلمية و الثقافية الهامة والترفيه و الجوالات و البرمجيات و مختلف نشاطات الشباب

ترحب إدارة منتديات رزاز السودانية بالاعضاء الجدد و تتمنى لهم قضاء اجمل الاوقات بيننا

المواضيع الأخيرة

» حرب التتار
الأحد يونيو 15, 2014 7:48 am من طرف Admin

» نصائح رائعة من الخبير جاكسون براون
الخميس يونيو 09, 2011 9:02 am من طرف lona

» نشاز في همس السحر (روضة الحاج )
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:10 pm من طرف lona

» هذا اوان البوح (روضة الحاج)
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:02 pm من طرف lona

» حب الوطن (احمد مطر )
الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:54 pm من طرف lona

» درس في الرسم (نزار قباني)
الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:40 pm من طرف lona

» إلي ساذجة (نزار قباني )
الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:33 pm من طرف lona

» علي دفتر (نزار قباني)
الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:26 pm من طرف lona

» نحن والزمان (فاروق جويدة)
الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:09 pm من طرف lona


    اذيبوا قسوة القلوب بذكر الله[/size]

    شاطر
    avatar
    شراع الامل
    مراقب عام

    انثى عدد المساهمات : 21
    نقاط : 449
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/07/2010

    اذيبوا قسوة القلوب بذكر الله[/size]

    مُساهمة من طرف شراع الامل في الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:27 pm

    قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا (صدق الله العظيم)
    هذه الآية وغيرها من عشرات الآيات في كتاب الله تحض على الذكر وفي السنة النبوية عشرات بل مئات الاحاديث في فضل الذكر والحث عليه فما هو السبب يا ترى؟ ولماذا اولى الله تعالى ورسوله الذكر كل هذا الاهتمام وهذه العناية؟ قبل الاجابة على هذا السؤال المهم دعونا نستعرض بعضا من الآيات والاحاديث التي وردت في الذكر. ويقول الله تعالى ژواذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ويقول تعالى ژولذكر الله اكبر ويقول تعالى ژواذكر ربك اذا نسيت ويقول تعالى ژألا بذكر الله تطمئن القلوب ويقول تعالى ژوسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن الليل فسبّحه وأدبار النجوم ويقول تعالى ژيا ايها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا اولادهم عن ذكر الله ومن الاحاديث قول المصطفى ص «الا اخبركم بخير اعمالكم وأزكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من انفاق الذهب والفضة ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضربوا اعناقكم قالوا: بلى يا سول الله، قال: ذكر الله عز وجل (رواه احمد في المسند) وقال عليه الصلاة والسلام «ما عمل آدمي عملا قط انجى له من عذاب الله من ذكر الله عز وجل» (رواه احمد في المسند) ايضا.
    وفي الترمذي ان رجلا قال يا رسول الله ان شرائع الاسلام قد كثرت عليّ وأنا قد كبرت فأخبرني بشيء أتشبث به قال: «لا يزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى» هذا غيض من فيض من الآيات والاحاديث في فضل الذكر والحث عليه ولنقرأ الآن ما قاله الامام ابن القيم حول موضوع الذكر لنتبين سبب اهميته يقول رحمه الله «في القلب قسوة لا يذيبها الا ذكر الله تعالى فينبغي للعبد ان يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى» وقال رجل للحسن البصري رحمه الله «يا ابا سعيد اشكو اليك قسوة قلبي، قال أذبه بالذكر» وهذا لأن القلب كلما اشتدت به الغفلة اشتدت به القسوة فإذا ذكر الله تعالى ذابت تلك القسوة كما يذوب الرصاص في النار فما اذيبت قسوة القلوب بمثل ذكر الله عز وجل و»الذكر شفاء القلب ودواؤه والغفلة مرضه وشفاؤها ودواؤها في ذكر الله تعالى». قال مكحول «ذكر الله تعالى شفاء وذكر الناس داء» إذن فسرّ الاهتمام بالذكر هو لأن حياة القلوب فيه وبه تكون حية ومن غيره فهي موات لا خير فيها والقلب هو اهم ما في الانسان لأنه محل الايمان. جاء في الحديث: «ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب».
    فبالذكر يحيا القلب ويصلح ويصبح مهيأ لتلقي أوامر الله واتباع هديه فيكون في ذلك سعادة ابن آدم.
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 27, 2018 3:39 pm